عقار سيتي ستار
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
إذا كانت هذه زيارتك الأولى لمنتدى قلعة الشينوبي يشرفنا أن تقوم بالتسجيل أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل الدخول أما لو رغبت بقراءة المواضيع و الإطلاع فقط فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
عقار سيتي ستار
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
إذا كانت هذه زيارتك الأولى لمنتدى قلعة الشينوبي يشرفنا أن تقوم بالتسجيل أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل الدخول أما لو رغبت بقراءة المواضيع و الإطلاع فقط فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
عقار سيتي ستار

شقق للإيجار وفلل وأراضي للبيع
 

 

 اللمسة البيانية بين خالدين فيها وخالدين فيها أبدا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
OROCHIMARU
عضو جديد
عضو جديد
OROCHIMARU



البطاقة
الحياة:
اللمسة البيانية بين خالدين فيها وخالدين فيها أبدا Left_bar_bleue10000/10000اللمسة البيانية بين خالدين فيها وخالدين فيها أبدا Empty_bar_bleue  (10000/10000)
التشاكارا:
اللمسة البيانية بين خالدين فيها وخالدين فيها أبدا Left_bar_bleue100000/100000اللمسة البيانية بين خالدين فيها وخالدين فيها أبدا Empty_bar_bleue  (100000/100000)

اللمسة البيانية بين خالدين فيها وخالدين فيها أبدا Empty
مُساهمةموضوع: اللمسة البيانية بين خالدين فيها وخالدين فيها أبدا   اللمسة البيانية بين خالدين فيها وخالدين فيها أبدا Emptyالثلاثاء فبراير 11, 2014 5:50 pm

ورد في القرآن الكريم لفظي (خالدين فيها) و(خالدين فيها أبداً)، فما الفرق بينهما؟
الجواب:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد قال الدكتور فاضل صالح السامرائي في كتابه لمسات بيانية: هناك قاعدة في القرآن الكريم سواء في أهل الجنة أو في أهل النار: إذا كان المقام مقام تفصيل الجزاء أو في مقام الإحسان في الثواب أو الشدة في العقاب يذكر (أبداً) وإذا كان في مقام الإيجاز لا يذكرها.. في سورة النساء آية 57: {وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا لَّهُمْ فِيهّا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَنُدْخِلُهُمْ ظِلاًّ ظَلِيلاً}. هذه الآية فيها تفصيل للجزاء فذكر فيها (أبداً)، أما الآية 13 من النساء: {تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ} ليس فيه تفصيل فلم يذكر (أبداً).
كذلك في سورة البينة لم يذكر مع الكافرين (أبداً) لأنه لم يفصل في عقابهم: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُوْلَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ}، وذكرها مع المؤمنين لأنه فصل الجزاء لهم: {جَزَاؤُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ} فالتفصيل زيادة في الجزاء ويتسع في قوله (أبداً) فيضيف إكراماً إلى ما هم فيه من إكرام، وكذلك في العذاب.
وقد وردت {خالدين فيها أبداً} في أهل الجنة 8 مرات في القرآن الكريم ووردت في أهل النار 3 مرات، وهذا من رحمته سبحانه وتعالى لأن رحمته سبقت غضبه..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللمسة البيانية بين خالدين فيها وخالدين فيها أبدا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خزعبلااااااااااااااااااااااات يقع فيها الكثيرون ارجو الدخول
» تصاميم روعه اريد رايكم فيها
» تصاميم روعه اريد رايكم فيها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عقار سيتي ستار :: المواضيع المنتهية-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة لـ لمنتدى عقار سيتي ستار